أحمد عبد الكافي المرعب

تخرجتُ في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق عام 2010م، وحصلتُ على الماجستير – قسم اللغويات تخصص النحو والصرف عام 2016م، وبعدها على الدكتوراه – قسم اللغويات تخصص النحو والصرف عام 2021م.
أسهمتُ مع بعضِ دور النشر السورية والعربية في تحقيق كتب التراث، من عام 2000 حتى 2021م، وعملتُ في تدريس النحو والتطبيق والصرف والبلاغة والعروض والأدب في الثانويات العامة والمعاهد الشرعية والخاصة في دمشق، من عام 2000 حتى 2012م.
ثم دَرَّسْتُ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرابعة بجامعة دمشق: النحو والصرف والدراسات اللغوية والأدبية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، إضافةً إلى تدريس أدب صدر الإسلام، وذلك عام 2019 حتى 2021م.
وعملتُ مدرِّباً في جامعة دمشق للمصححين اللغوين والمترجمين والمذيعين والمراسلين الإعلاميين، وكذلك مدرِّباً لمحققي المخطوطات العربية 2021م.
وكذلكَ درَّستُ في قسم اللغة العربية وقسم الدراسات العربية والإسلامية بجامعة بلاد الشام الخاصة: النحو والصرف، ومصادر التراث في المكتبة العربية، والأدب الإسلامي والبيان النبوي، والأدب المملوكي والعثماني، وذلك عام 2019 حتى 2021م.
وشاركت في بعض المؤتمرات والدورات التدريبية المتصلة باللغة العربية والتحديات التي تواجهها، وبتحقيق النصوص العربية القديمة ونشرها، ونشرتُ أكثرَ من خمسةَ عشرَ بحثاً علمياً في مجلات محلية وعربية محكمة، أكثرُها يتناول بعض ظواهر النحو والصرف وفقه اللغة وعلم الدلالة، وبعضها يناقش بعض القضايا الأدبية والنقدية.
لي عناية كبيرة بالمخطوطات العربية وتحقيقها ومعرفة قيمتها العلمية والتاريخية والحضارية، وأنواع الخطوط فيها، وأثرها في نموِّ الحضارة العربية في القرون السالفة.
هوايتي المفضة القراءة، والبحث العلمي الذي يوصل إلى الحقيقة، والبحث في قضايا الإنسان التي ترتقي به وتصقل إنسانيته وهويته العربية، وأحبُّ والسفر واكتشاف الحركة الثقافية في العالم، وتأثرها وتأثيرها.
عملي الحالي: مصحح لغوي ومحرر في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومحررٌ لغويٌّ في المعجم التاريخي بمجمع اللغة العربية بالشارقة.