إسلام محمد طه صابر، ولد في أتميدة، ميت غمر، الدقهلية، مصر. حفظ القرآن الكريم وهو في الثانية عشرة من عمره برواية حفص عن عاصم (مع إجازة بالسند إلى رسول الله ﷺ من طريق الشاطبية وبعض طرق الطيبة). حصل على جميع مراحله التعليمية بالأزهر.
حصل على ليسانس الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، في 2003 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف. وحصل على دراسات عليا في الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والترجمة، في 2008 بتقدير جيد؛ ثم على ليسانس الحقوق، كلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، في 2008، بتقدير جيد. وفي 2013، تم منحه درجة ماجستير في علوم القرآن وتفسيره باللغة الإنجليزية، من كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر بتقدير ممتاز، تحت عنوان: Topical unity of the Qur’anic Surah, as one of the bases for Topical Exegesis of the Qur’anic Suras: A text Linguistics study (الوحدة الموضوعية في السورة القرآنية، كأساس من أسس التفسير الموضوعي لسور القرآن، في ضوء علم النص). وقام بترجمتها إلى اللغة العربية، وأودع نسخة منها المكتبة المركزية لجامعة الأزهر.، وقريبا سيتم نشرها في هيئة كتاب. وفي 2016، حصل على دبلوم عام في التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، في 2016، بتقدير جيد. وأخيرا تم منحه درجة دكتوراه في الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، في 2020، بتقدير: مرتبة الشرف الأولى، تحت عنوان:Relevancy among the Suras of the Qur’an, the way they are traditionally arranged: A text linguistics study (المناسبة بين سور القرآن، طبقا لترتيب المصحف، في ضوء علم النص). وقد قام بترجمتها إلى العربية، وهي تحت الطبع من قِبل دار النابغة للنشر.
يعمل لدى وزارة الأوقاف المصرية، منذ 2004، إماما وخطيبا ومدرسا بالقاهرة. وعمل أيضا مدرسا للغة الإنجليزية بنظام التعاقد من 2006-2009 بالمعهد الكويتي النموذجي بالتجمع الثالث، القاهرة الجديدة، ثم مدرسا للتربية الإسلامية باللغة العربية والإنجليزية بمدرسة غرياني الدولية بالتجمع الخامس، القاهرة الجديدة (2009-2015). وعمل مدرسا للتربية الإسلامية باللغة الإنجليزية، واللغة العربية لغير الناطقين بها بمدرسة كمبريدج الدولية بالدوحة (20016-2018)، ثم مدرسا للغة العربية لغير الناطقين بها في مدرسة الأكاديمية الأمريكية بالدوحة أيضا (2020).