إيهاب سعود أبو العطا

الدكتور إيهاب سعود أبو العطا
أستاذ جامعي بمعهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية

إيهاب سعود محمد مرسي أبو العطا، باحث أكاديمي مصري في مجال اللغة العربية تخصص النحو والصرف والعروض، تخرَّج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة، وحصل منها على الليسانس في اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية عام 2006م، ثم حصَل من الكلية ذاتها على درجة الماجستير في النحو والصرف والعروض عام 2011م بتقدير ممتاز، ورسالته بعنوان: (نظام تركيب الجملة، ودوره في تماسك النص في شعر
ابن الفارض) تحت إشراف الأستاذ الدكتور شعبان صلاح. ثم حصل على درجة الدكتوراه في النحو والصرف والعروض من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 2014م بمرتبة الشرف الأولى. ورسالته بعنوان:
(العلاقات النحوية وفاعليتها في بناء النص: دراسة نظرية تطبيقية) تحت إشراف الأستاذ الدكتور
محمد حماسة – رحمه الله.
العمل الحالي: أستاذ جامعي بمعهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
يمتلك خبرةً واسعةً تزيدُ على خمسة عشر عاماً في مجال اللغة العربية تدريساً وتدقيقاً؛ فمن أبرز الخبرات العملية تدريسُ اللغة العربية بكافة فروعها لجميع مراحل التعليم الثانوي والجامعي. وكذلك مراجعة وتدقيق الكتب والدوريات والمؤتمرات في شتَّى المجالات العلمية؛ إذ عملتُ بعد التخرُّج مباشرةً مراجعاً ومدققاً لغوياً في العديد من دور النشر والطباعة بالقاهرة.
أمَّا الخبراتُ العِلمية؛ فتتمثل في إعداد وتأليف مجموعةٍ من المؤلَّفات والأبحاث التخصُّصية؛ من أبرزها: كتاب تطوُّر اللسانيات اللغوية من الجملة إلى النص، وبحث بعنوان: السَّبك الصوتي في النص، وبحث بعنوان: الحذف الصوتي وأثره في تعدُّد القراءات القرآنية، ولديه أيضاً مجموعةٌ من المؤلَّفات الإبداعية أبرزها مجموعة قصصية بعنوان: الثعبان الذي عشق، وفي مجال السِّير الذاتية ألَّف كتاباً عن حياة الأديب الروسي ليو تولستوي بعنوان: (تولستوي)، وكتاباً بعنوان: المنصور بن أبي عامر: ثعلب الأندلس وأسدها، وكتاباً عن سيرة أسد الصحراء عمر المختار المجاهد الليبي.
كما حصَل على العديدِ من الدورات التدريبية في مجال تدريس اللغة العربية واللغة والإنجليزية والحاسب الآلي؛ من أبرزها دورة الـ (ICDL)، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودورة الـ (INTEL) في الحاسب الآلي، من وزارة التربية والتعليم المصرية. كما حصل على الـ (TOEFL) في اللغة الإنجليزية من جامعة بنها.
وفي شهر نوفمبر من عام 2013م، تم التكريم من قبل الأستاذ الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة؛ وذلك لحصول رسالتي للماجستير على أفضل رسالة على مستوى كلية دار العلوم جامعة القاهرة
للعام الجامعي (2011 – 2012م).
ختاماً؛ أسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل العلم، وأن يستعملنا في خدمته.
اللهم آمين