اللقاني بن محمد بن محمد من مواليد 06/02/1974 بالحجيرة ولاية ورقلة ، دولة الجزائر . أب لثلاثة أولاد و بنتين . نشأ في بيئة صحراوية إذ رضع في البادية حسب الكرم و الفروسية ، كما نال حظها من حفظ القرآن الكريم و تربى على سيرة الرسول الأعظم .

و لما بلغ السابعة نقل كغيره من أبناء الريف إلى المدارس الأكاديمية التي تشرف عليها وزارة التربية الوطنية الجزائرية ، حيث حصل على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات سنة 1992. ثم التحق بالجامعة أين درس بالمعهد التكنولوجي للتربية و تخرج معلما للمدارس الابتدائية سنة 1993، كما واصل تعلمه الجامعي ليتحصل على شهادة الليسانس في،اللغة العربية سنة 1997. و حينها نقل للتدريس بالطور الثانوي والذي ظل بها الى غاية 2019 و تحصل خلال هذه الفترة على شهادة الماجستير بجامعة تلمسان سنة 2013 تخصص النقد الأدبي المعاصر،كما تحصل على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة ( تلمسان) تخصص النقد الأدبي العربي المعاصر بين النظرية و التطبيق . و خلال هذه المسيرة العلمية نشر عدة بحوث علمية محكمة بكل من مجلة الأثر بورقلة و مجلة الباحث بورقلة و مجلة علوم اللغة العربية بجامعة الوادي كما أليف و نشر كتاب بعنوان ( كلام مِــن ذهب ) مواعظ حكم و أقوال و عبر سنة 2003 طبع ونشر دار هومة للكتاب الجزائر. بمساهمة دار الثقافة لولاية ورقلة .
كما نال عدة شهادات حضور و مشاركة في عدة ملتقيات علمية وطنية و دولية نذكر منها شهادة مشاركة في الندوة الدولية المكثفة حول المناهج النقدية الحديثة و المعاصرة من منظور التثاقف من جامعة عالية كلكتا الهند و شهادة مشاركة في ورشة بحامعة المستنصرة بالعراق بحضور المفكر الامريكي نعوم تشومسكي بعنوان(جومسكي حول اللسانيات و السياسة و الفلسفة) وكذلك شهادة حضور دورة بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج العربي بالشارقة بعنوان ( مناهج اللغة العربية المبتكرة في ضوء متطلبات التعليم عن بعد) و شهادة حضور دورة بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج العربي بالشارقة بعنوان ( معايير توظيف التقنية في اللغة العربية ).

واللقاني بن محمد بن محمد الآن يشغل منصب أستاذ مكون بالمعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية و هو اكبر معهد للتربية بالجنوب الجزائري.