الأستاذ المصطفى دلال أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، حصلت عام2001 على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في اللغة العربية، ميزة مستحسن كلية الآداب والعلوم الإنسانية – بني ملال. وفي سنة 2003 توجت بشهادة التخرج من المركز التربوي الجهوي التابع للمدرسة العليا للأساتذة مراكش، كما حصلت عام 2005على الإجازة في اللغة العربية ،تخصص لسانيات ،ميزة مستحسن – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، و في أثناء هذا الموسم نفسه اجتزت بنجاح امتحان الكفاءة المهنية، وفي سنة 2015 حصلت على شهادة الماستر – الدرس للغوي والخطاب الشرعي – ميزة حسن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، وماأزال أبحث في سلك الدكتوراه للموسم الرابع تخصص تركيب بحيث أشتغل في موضوع ” اسم الفاعل دراسة معجمية بإشراف الدكتور محمد حفيظ،، وتجدر الإشارة إلى أنني حاصل على شهادتي تخصص في النظام المعلوماتي Office Excel 2016 و Office Word 2016.
أما على مستوى التجارب المهنية فإنني أمتلك تجربة مهنية بلغت ثمان عشرة سنة في مجال التدريس في السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، بالإضافة إلى عديد المشاركات في لجن الكفاءة التربوية والمهنية .
وعلى طول هذا المسار، فقد تمكنت من إنجاز عديد البحوث ذات الاهتمام بالشأن التربوي وبديداكتيك اللغة العربية، فأنجرت بحثا تربويا بعنوان النحو التوليدي ودرس قواعد اللغة العربية، إشراف الأستاذة سعيدة أملاح عن المركز التربوي الجهوي – مراكش 2003، وكذلك البحث التربوي لنيل شهادة الإجازة بعنوان واقع تدريس اللغة العربية في السلك الثانوي الإعدادي بإشراف الدكتور مولاي إدريس ميموني، كلية الآداب بني ملال 2005. ثم مشروع”التواصل البيداغوجي في القرآن الكريم وآليات النهوض بدرس اللغة العربية، وهو بحث لنيل شهادة الماستر، بإشراف الدكتورعبد الرحمان العضراوي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال 2015 .
كما أشير إلى أنني شاركت في العديد من الندوات الدولية داخل أرض الوطن وخارجه كلها ذات اهتمام باللغة العربية وبتدريسها، حصلت من خلالها على عديد من الشهادات التقديرية.