رابح عبد الله المغراوي

مختصر سيرة علمية
رابح المغراوي، أستاذ تاريخ الإسلام والحضارة الإسلامية، حصل على شهادة الماجستير في التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، من كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، وعلى شهادة دكتوراه الدولة في التاريخ الإسلامي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الأول، وجدة، المملكة المغربية.
1. عمل أستاذا جامعيا منذ سنة 1988.
2. مجال اهتمامه العام هو كل ما يتعلق بتاريخ الإسلام وحضارته سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا، وثقافيا، وما إلى ذلك منذ ظهور الإسلام إلى نهاية العصر الوسيط.
3. مجال اهتمامه الخاص والدقيق في تاريخ بلاد المغرب والأندلس خلال القرنين السابع والثامن الهجريين من الناحية السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وما إلى ذلك.
4. عمل أستاذا زائرا بجامعة قطر بدولة قطر سنة 2012 وسنة 2014.
5. يعمل ابتداء من سنة 2016 أستاذا بقسم دراسات العالم الإسلامي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة زايد بالإمارات العربية المتحدة.
6. اخْتِير مُحَكِّما ومُراجعا لعدة من الكتب والأبحاث من خارج المغرب.
7. عين عضوا في أكثر من لجنة لتوظيف أساتذة جامعين في قسم التاريخ وقسم الدراسات الإسلامية بالمغرب، وقسم دراسات العالم الإسلامي بجامعة زايد بالإمارات العربية المتحدة.
8. عين في لجان لترقية أساتذة جامعيين بالجامعة المغربية.
9. له عدة كتب وأبحاث محكمة منشورة داخل المغرب وخارجه، شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات والأيام الدراسية داخل المغرب وخارجه.
10. عضو في الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وعضو مؤسس للجمعية المغربية للعمل التنموي، وعضو مؤسس لجمعية ملتقى الحضارات في الرباط، ومنسق سابق لوحدة علم التاريخ ومناهجه بقسم التاريخ والحضارة شعبة التاريخ، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، المغرب.
11. أشرف على مئات بحوث التخرج الجامعية.
12. أشرف على العديد من الرسائل والأطروحات الجامعية كما كان عضوا في كثير من لجان المناقشة.