ملخص السيرة العلمية
الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء سعد الدين البكري
الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء سعد الدين شيت البكري ، تدريسية للنحو العربي في كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل ، حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الموصل كلية التربية عام 1994 وحصلت على شهادة الماجستير من الكلية نفسها عام 1996 عنوان رسالتها (مرويات أبي تراب اللغوية في كتابه الاعتقاب , جمع ودراسة)، وحصلت على شهادة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 2020 عنوان أطروحتها (نحو الكوفيين في مشاهير شروح الألفية) ، وحصلت على لقب أستاذ مساعد في 20/4/2010 ، أشرفت على سبع رسائل للماجستير وناقشت العشرات منها وأطروحة دكتوراه ، وكانت مقوّمًا لغويًا في مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ، وللعديد من الرسائل الجامعية وخبيراً علميًا للعديد من الرسائل ، ترأست اللجنة الامتحانية في كلية التربية لسنوات طويلة وعملت عضوة في عدد من اللجان العلمية في جامعة الموصل .
لها ستة بحوث علمية منشورة هي :
1 – لباب الإعراب المانع من اللحن في السنّة والكتاب لعبد الوهاب بن أحمد بن علي الشعراني (ت973ه) دراسة وتحقيق/ مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل 2008 .
2- المصطلح النحوي عند الخليل في كتاب العين / مجلة المجمع العلمي – بغداد 2010 .
3- التعليقات النحوية للأزهري في كتابه تهذيب اللغة / مجلة آداب الرافدين – جامعة الموصل 2012 .
4- أنماط البناء التركيبي للأحاديث القدسية في سنن (ابن ماجة وأبي داؤد والترمذي والنسائي) ، الجملة الاسمية الموسعة أنموذجًا دراسة دلالية / مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل 2017 .
5- الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام في صحيح البخاري دراسة نحوية دلالية – أدوات العرض والتحضيض أنموذجًا / مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل 2018 .
6- الأفعال المعلّقة بالتضمين في القرآن الكريم دراسة نحوية دلالية (نظر) أنموذجًا / مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل 2019 .