الأستاذة زهرة بوخاتمي
العنوان:134 مسكن عين البرد،رقم 103نسيدي بلعباس.
الأستاذة زهرة بوخاتمي من مواليد 16 ماي 1984.بمصطفى بن إبراهيم ولاية سيدي بلعباس، الجزائر، القاطنة بمسقط رأسها، درست المرحلة الابتدائية في مدرسة معاشو عبد القادر1989-1995 لتتحصل على شهادة المرحلة الابتدائية وتتمكن من ولوج المرحلة المتوسطة في إكمالية ميموني عبد القادر،1995-1998، تحصلت على شهادة التعليم المتوسط وانتقلت إلى المرحلة الثانوية لتزاول دراستها بثاوية تالوتي عبد المالك 1998-2001، تحصلت على بكالوريا علوم جوان 2001 تخصص علوم طبيعة وحياة، سجلّت في قسم اللغة العربية وآدابها،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة سيدي بلعباس سنة 2001م، تخصصت في اللغة العربية سنة 2003م _2004م ، لتتحصل على شهادة الليسانس سنة 2005م، سجلت فور تخرجها في صف الماجستير في الأدب العربي تخصص اللسانيات والتواصل اللغوي جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس لتتحصل على الشهادة سنة 2008م. ثمّ سجّلت في الدّكتوراه:-التسجيل الأول:2008-2009، التسجيل الثاني:2009-2010، التسجيل الثالث:2010-2011، التسجيل الرابع:2011-2012، التسجيل الخامس:2012-2013 والتسجيل السادس:2013-2014. لتناقش الدكتوراه في 13/03/2014.بجامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس ،تخصص اللسانيات والتواصل اللغوي،بتقدير مشرف جدا مع تهنئة اللجنة.
تعمل أستاذة محاضرة –أ- جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس منذ سنة 2009م بعدما خاضت تجربة التدريس في المرحلة الابتدائية، زاولت نشاطات متعددة من مشاركة في مشاريع بحث علمية كمشاريع الكنابري في النقد الأدبي الحديث، عضو ناشط بفرقة النظريات التابعة لمخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، رئيس مشروع إضاءات في اللغة العربية وآدابها، مشروع علمي يهتمّ بانجاز المحافل العلمية التي تحتفي باللغة العربية، عضو في مشاريع تكوين دكتوراه تابعة لقسم اللغة العربية وآدابها.
نشرت مجموعة من المقالات:
-مقال منشور في المجلة المحكمة التعليمية التي يصدرها مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان طرائق تدريس النحو في المدرسة الابتدائية.العدد الأول 2011.
_ مقال منشور في المجلة المحكمة مجلة اللغة العربية الصادرة عن المجلس الأعلى للغة العربية 2012م تحت عنوان تيسير النحو العربي.
-مقال منشور بالمجلة المحكمة الذاكرة التي يصدرها مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري،جامعة قاصدي مرباح،بعنوان المونولوغ وقيمته الحجاجية –دراسة تداولية-العدد الثالث أفريل 2014.
-مقال نظرية الربط العاملي منشور في المجلة المحكمة التعليمية التي يصدرها مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس.
مقال مشروع الإصلاح التربوي في الجزائر بين التنظير والتنفيذ،مجلة التعليمية، م 14،ع10، مارس 2017.
التخصص في مجال تدريس العربية في الجزائر بين العمق الفكري والضياع البيني مجلة التعليمية، ع14، م5، ماي 2018،
مقال النقل الديداكتيكي، مجلة التعليمية، م5، ع15، سبتمبر 2018
مقال مدخل عرفاني إلى بناء الكفاية التعليمية، مجلة تنوير للدراسات الأدبية والإنسانية، جا زيان عاشور، الجلفة، 2018،ع 5.
مداخلة منشورة بعنوان صناعة تعليم اللغات عند عبد الرحمن الحاج صالح، أعمال الملتقى الوطني الأول الجهود اللغوية لدى الدّكتور عبد الرحمن الحاج صالح، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر،
2018.
مقال الجامعة الجزائرية ورهان المنافسة التصنيفية _جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس أنموذجا_ مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الآداب واللغات والفنون، جا سيدي بلعباس الجزائر، 2018.
وشاركت في العديد من الملتقيات العلمية:
-مداخلة في اليوم الدراسي “الطرائق البيداغوجية في تدريس مواد المدرسة الابتدائية” جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس16 ماي 2011،بعنوان: مهنية التعليم بين الكفاءات التجريدية والتجديدية.
-مداخلة في الملتقى الوطني الأول حول الطرائق البيداغوجية في تدريس مواد المؤسسة الإكمالية يومي 24-25أفريل 2012 بمداخلة عنوانها “التقويم بالكفاءات الرؤى والمرتأى”
– مداخلة في الملتقى الوطني حول الأدب الجاهلي في ضوء المناهج التراثية والحداثية يومي 27/28 نوفمبر 2013 بعنوان فلسفة الطبيعة في لشعر الجاهلي.
-مداخلة في الملتقى المغاربي الأول للنقد المسرحي يومي 21/22أفريل 2014 جامعة قاصدي مرباح ورقلة بعنوان المونولوغ وقيمته الحجاجية دراسة تداولية.
-مداخلة في الملتقى الدولي السابع لتحليل الخطاب –لغات التخصص وخطاباتها- يومي 25/26 فيفري 2015 جامعة قاصدي مرباح بعنوان :المصطلح اللسانياتي في العالم العربي وأزمة الإصطلاح.
– مداخلة في الملتقى الدولي الأول حول تكنولوجيا التعليم يومي 15/16 أفريل 2015 بجامعة سيدي بلعباس بعنوان: مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم.
– مداخلة في الملتقى الدولي الأول حول اعتماد الجودة في التعليم العالي المنعقد بتاريخ 15/16 أفريل 2015م بعنوان: استعمال الوسائل المعلوماتية في تدريس اللغة العربية في الجامعة الجزائرية
– مداخلة في الملتقى الوطني الثاني حول البشير الإبراهيمي بين المحلي والعالمي بعنوان:الأسلوب الخطابي عند محمد البشير الإبراهيمي ، خطبة مرشد المعلمين أنموذجا-
– مداخلة في الملتقى الوطني حول الصيغة الافرادية في التراث الأدبي الجزائري بعنوان: البنية الافرادية في خطبة مرشد المعلمين لمحمد البشير الإبراهيمي.
– مداخلة في الملتقى الوطني الأول الجهود اللغوية والفكرية لد عبد الرحمن الحاج صالح
– مداخلة في الملتقى الوطني الأول التداوليات
– مداخلة في الملتقى الوطني الأول عبد الرحمن الحاج صالح مستغانم
-مداخلة حول التكوين في العالم العربي ، المنجز من قبل مركز المدار المعرفي في جامعة المنستير تونس.
– مداخلة في الملتقى الوطني الأول مخلوف عامر المنجز في المركز الجامعي سعيدة.
– مداخلة في الملتقى الوطني الثاني اللسانيات العرفانية الأطر والمفاهيم المنجز من قبل مركز إضاءات في اللغة العربية المنطوي تحت قسم اللغة العربية وآدابها التابع لجامعة جيلالي ليابس
_ مداخلة في اليوم الدراسي اللغو العربية نشأتها، خصائصها وسبل تطويرها. المنجز من قبل مركز إضاءات في اللغة العربية المنطوي تحت قسم اللغة العربية وآدابها التابع لجامعة جيلالي ليابس.

أشرفت على العديد من مذكرات التخرج بأنواعها مذكرات الليسانس، الماستير والدكتوراه
* مذكرات الليسانس:
-الإشراف على مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بعنوان: كتاب النظريات اللسانية والبلاغية والأدبية عند الجاحظ من خلا البيان والتبيين –دراسة لسانية-،من إعداد ولد الملاح مريم،2010/2011.
-الإشراف على مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بعنوان: المجلس الأعلى للغة العربية ودوره في خدمة اللغة العربية،ممن إعداد مرسلي نور الدين،2010/2011.
-الإشراف على مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بعنوان: النص الخطابي في صدر الإسلام خطبة حجة الوداع أنموذجا من إعداد بدرابني سمية/بروس أمينة.2009/2010.
-الإشراف على مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بعنوان: التعليم بالكفاءات وعلاقته بالتحصيل الدراسي،من إعداد حبال ياسين/درني حسيبة،2012/2013.
-الإشراف على مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بعنوان: جماليات البديع في سورة الملك،من إعداد سايح ثريا،2009/2010.
* مذكرات الماستير:
– الإشراف على مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها ،مشروع أدب جزائري بجامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان:إسهامات الحراك الصحفي الإصلاحي وتأثيره في نهضة الدب الجزائري الحديث.من إعداد قاصد فتيحة،2013/2014.
– الإشراف على مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها ،مشروع الرواية المغاربة والنقد الجديد بجامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان:التناص الأسطوري في رواية جبال الحناء عبد القادر برغوث أنموذجا.من إعداد عبد السلام بيقا ،2013/2014.
– الإشراف على مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها ،مشروع تحليل الخطاب وعلم النص بجامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان:الخطاب الإشهاري وقيمته الحجاجية (إشهار ديتول أنموذجا) من إعداد جيلاني كوبيبي زهرة،2011/2012.
– الإشراف على مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها ،مشروع النقد الأدبي الحديث والمعاصر بجامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان:جمالية التلقي في النقد الحديث قصيدة مأساة الحياة لنازك الملائكة أنموذجا.من إعداد بلهادي نورة،2013/2014.
– الإشراف على مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها ،مشروع الأدب الأندلسي في ضوء الدراسات الإستشراقية بجامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس بعنوان:الشخصية التاريخية في الدراسات الإستشراقية “الأمير عبد القادر الجزائري أنموذجا”من إعداد غربي فاطمة الزهراء،2013/2014.
المناقشات:
* مذكرات الليسانس:
-مناقشة مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،بعنوان:مفهوم الشعر لدى عبد الكريم النهشلي،من إعداد بدارني فاطنة/زخانين فوزية،2009/2010.
-مناقشة مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،بعنوان الكتابة الصوفية “قراءة في تجربة الشيخ السنوسي” من إعداد لعراجي بلعيد/ بن موسى فيصل،2009/2010.
-مناقشة مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،بعنوان ازدهار فن الخطابة في العصر الأموي-الحجاج بن يوسف نموذجا- من إعداد جلغوم فتيحة/موسوني سارة،2011/2012.
– مناقشة مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،بعنوان الإكتساب اللغوي عند الطفل في ضوء النظريات الحديثة،من إعداد تواتي فاطمة الزهراء،2011/2012.
– مناقشة مذكرة ليسانس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،بعنوان تعليمية مواد اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية السنة الخامسة مادة القراءة أنموذجا من إعداد نوال بلحرش/ ناصري زينب. 2012 /2013.
*مذكرات الماستير:
-مناقشة مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص علم الدلالة وتحليل الخطاب بعنوان دلالات حروف الجر في القرآن الكريم سورة الأعراف أنموذجا من إعداد نوار سومية. 2010/2011.
-مناقشة مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص النقد الحديث والمعاصر، بعنوان التجربة النقدية لدى عبد السلام المسدي “قراءة في المصطلح”، من إعداد زخانين فوزية.2013/2014.
-مناقشة مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص شعرية عربية بعنوان شعرية الظواهر الموسيقية ديوان في القدس لتميم البرغوثي –أنموذجا- من إعداد المراحي دعلاش،2013/2014.
-مناقشة مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص النقد الأدبي الحديث والمعاصر،بعنوان التجربة النقدية عند غالي شكري، من إعداد عدلي الهواري،2013/2014.
-مناقشة مذكرة ماستير في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص الأدب الجزائري، بعنوان المرأة في الشعر الجزائري الحديث،أبو القاسم خمار نموذجا، من إعداد قاسمي زهرة.
أطروحات الدكتوراه:
_ مشرفة على أطروحة دكتوراه تمت مناقشتها عام 2019 تحت عنوان التجربة الشعرية لدى سليمان جوادي.
_ مشرفة على أطروحة دكتوراه تحت عنوان الجهود اللسانية في الجزائر أحمد حساني أنموذجا.