صاحب السيرة هو عبدالقادر العبوي، من مواليد 01 يناير1973م،بمدينة تازة، مغربي الجنسية، والحامل للبطاقة الوطنية د:504631 ، حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية محمد الاول وجدة بميزة مشرف جدا، أشتغل أستاذ الثانوي التأهيلي بالمدينة التي أقطن فيها وهي مكناس.
حاصل على بكالوريا أداب عصري وأخرى أداب أصيل سنوات 1994و1996،كما أنني حاصل على دبلوم مركز تكوين المعلمات والمعلمين تخصص لغة عربية، لدي إصدارين: الأول بعنوان: بنو يزناسن بين النفوذ المخزني والضغط الفرنسي )1844-1907(، الطبعة الأولى، مطبعة وراقة سجلماسة، الزيتون مكناس، 2020م.
والثاني موسوم بقصر الدار البيضاء(الاكاديمية العسكرية)، مطبعة سجلماسة الزيتون مكناس.2020م
بالإضافة إلى العديد من المقالات ندكر منها : مقال بعنوان: “قبائل بني يزناسن في مواجهة التدخل الفرنسي: معركة إسلي 14 غشت 1844أنموذجا”،، ضمن كتاب جماعي بعنوان : مباحث في تاريخ المغرب، مسارات ودراسات ، منشورات شعبة التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية مولاي إسماعيل- مكناس، 2019.
واخر موسوم ب “وباء الكوليرا وحملة الجنرال دومارتمبري على بني يزناسن عام 1859م” (صص231-244) ضمن كتاب جماعي بعنوان: الأزمات والهشاشة بالمغرب مقاربات متقاربة، منشورات الجمعية المغربية للبحث التاريخي سنة 2019 م
“وضعية العمال المغاربة بفرنسا وعلاقتهم بالعمل النقابي على عهد الحماية” ضمن كتاب : العمالة المغاربية بالخارج والعمل الوطني والسياسي خلال الحربين العالميتين، منشورات جامعة سيدي محمد بن عبد الله، الكلية متعددة التخصصات –تازة 2018م.
4- “الجانب التأريخي في فن العيطة: العيطة الجبلية نموذجا” ، ضمن كتاب جماعي بعنوان: الحرف والفنون في تاريخ المغرب مقاربات ومقارنات، منشورات جامعة محمد بن عبد الله-فاس، الكلية متعددة التخصصات، تازة ،2017م.
– “التأريخ للمقاومة بجهة وجدة بين الكتابات الأجنبية والمذكرات والكتابات المحلية، بني يزناسن أنموذجا ” نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، النيابة الإقليمية مكناس .
– الوثيقة المخزنية وأهميتها في كشف بعض الحقائق التاريخية بالقبائل المغربية، ضمن المجلة الدولية للدراسات التاريخية والاجتماعية، العدد السابع غشت 2020، والتي تصدر عن الاتحاد الدولي للمؤرخين للتنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية.
– “وباء الكوليرا زمن الحرب: الجيش الفرنسي بين شراسة المقاومة اليزناسنية وسرعة انتشار الوباء” ضمن المجلة الدولية للدراسات التاريخية والاجتماعية، العدد العاشر شتنبر2020، والتي تصدر عن الاتحاد الدولي للمؤرخين للتنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية..
كما شاركت في العديد من الندوات واللقاءات العلمية لعل أبرزها:
• المشاركة في الندوة الدولية التي نظمها مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية المتوسطية بالكلية المتعددة التخصصات بتازة، موضوعها” الأعراف والأوقاف القبلية في تاريخ المغرب”، بتاريخ 13-14 أكتوبر 2016.
• المشاركة في أنشطة المركز الوطني للثقافة المغربية و تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وذلك بتنظيمي لمجموعة من الانشطة الثقافية و التاريخية حول الدولة العلوية، لفائدة الطلبة الامركيين الذين يرغبون في تعلم الثقافة المغربية واللغة العربية.
• المشاركة في المناظرة الوطنية التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، النيابة الإقليمية بمكناس، موضوعها “الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة في الكتابات التاريخية ومذكرات زعماء الحركة الوطنية وقادة جيش التحرير: الحصيلة والأفاق”، بتاريخ:31 أكتوبر2019م.
• المشاركة في الندوة الدولية التي نظمها مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية، الكلية متعددة التخصصات –تازة، موضوعها” العمالة المغاربية بالخارج والعمل الوطني والسياسي خلال الحربين العالميتين” بتاريخ 9-10دجنبر 2014م.
• المشاركة في أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته شعبة التاريخ، ومختبر التراث الثقافي التنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الأول بوجدة في موضوع: الأزمات والهشاشة بالمغرب: مقاربات متقاطعة، وذلك يوم 28 يونيو 2019م.
• المشاركة في الملتقى الدولي الثاني في موضوع: علاقات المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء والمشرق العربي المنظم بتاريخ 8-9 دجنبر 2017م بكلية متعددة التخصصات بتازة تحت إشراف مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية المتوسطية،
• المشاركة في الندوة الدولية المنظمة من طرف مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية المتوسطية، بالكلية متعددة التخصصات تازة، في موضوع: “الحرف والفنون في تاريخ المغرب”، بتاريخ:21-22 ماي 2015م.
• المشاركة في تأطير أشغال وورشات المنتدى الإقليمي الثالث للأندية البيئة المنظم خلال الفترة الممتدة من 24 أبريل إلى 03 ماي 2014م، تحت شعار: التربية رافعة للتنمية.
• المشاركة في المائدة المستديرة التي نظمتها الكلية متعددة التخصصات -تازة، شعبة العلوم القانونية والاقتصادية، بموضوع “المغرب واروبا” وذلك يوم 09ماي 2014م
• المشاركة في المؤتمر الدولي عن بعد المنظم من طرف، الاتحاد الدولي للمؤرخين بالتعاون مع اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وجامعة سليمان الدولية تحت عنوان: الاوبئة والأمراض في التاريخ.. تجارب ودروس 10-11يونيو2020.
• المشاركة في الندوة الدولية عن بعد المنظمة من طرف الاتحاد الدولي للمؤرخين، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالمغرب، وجامعة سليمان الدولية بتركيا، ومركز الحسو للدراسات الكمية والتراثية/انكلترا، تحت عنوان: أهمية الوثيقة في الدراسات التاريخية وذلك بتاريخ: 15يوليوز2020، بمداخلة بعنوان: “دور الوثيقة المخزنية في كشف بعض الحقائق التاريخية بالقبائل المغربية”.
• المشاركة والاسهام العلمي في تقديم محاضرة عن بعد، خلال ظروف الحجر الصحي بالمغرب، وذلك على الصفحة الرسمية للمندوبية، مسلمة من طرف السيد النائب الاقليم للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمكناس، وذلك لتقديم محاضرة فكرية بعنوان: مقاومة قبائل بني يزناسن كرد فعل عن الاحتلال الفرنسي لمدينة وجدة سنة 1907م، بتاريخ 04 يونيو 2020
• المشاركة في مناقشة بحوث الإجازة التي اشرف عليها الأستاذ لحسن أوري، مسلمة من رئيس شعبة التاريخ والجغرافيا، الكلية متعددة التخصصات-تازة، بتاريخ: 24 يونيو2014م.
• المشاركة في تأطير الطلبة المتدربين، بالثانوية التأهيلية المرجعية- بمكناس، من الموسم الدراسي2014/2015 إلى2019/2020.

• تنظيم وتأطير ندوة علمية بعنوان تجربتي البحثية في المدارس العليا من خلال استضافة مجموعة من طلبة السنة أولى في المدارس العليا، وذلك بتاريخ 17فبراير 2020، بالثانوية التأهلية المرجعية.

• مشاركة وتنظيم ندوة علمية بالمؤسسة الثانوية التأهيلية المرجعية، تحت عنوان” الدلالات التاريخية والوطنية للمسيرة الخضراء” بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، وذلك خلال شهر نونبر2019..

• مشاركة و تنظيم ندوة علمية بعنوان “التراث الثقافي بمنطقة تافيلالت و رهانات البحث العلمي ” و ذلك يوم السبت 22 نونبر2018 بقاعة المجلس البلدي ببلدية ويسلان، و ذلك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء .

أما بخصوص الانفتاح على المحيط الثقافي والجمعوي، فأحيطكم علما بأنني عضو بالمركز الوطني للثقافة المغربية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وعضو جمعية مادة الاجتماعيات بمكناس، عضو الرابطة العربية الافريقية، عضو مدرسة النجاح بالثانوية التأهيلية المرجعية مكناس، عضو جمعية أباء وأولياء التلاميذ مابين 2017-2020، بمكناس، وعضو جمعية إنصات للتربية والتعليم بمكناس.