الاسم الثلاثي واللقب: الدكتور علي موسى عكلة الكعبي
السيرة: أستاذ اللغة والنحو في كلية التربية-جامعة ميسان، ولد في قضاء المجر الكبير-محافظة ميسان-العراق سنة 1955، تخرج في كلية الآداب-جامعة البصرة-قسم اللغة العربية-في العام الدراسي 1977-1978.
وهو كاتب ومحقق في التراث الإسلامي، وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وعضو هيئة تحرير واستاذ محكم في مجلة الاطروحة العلمية المحكمة، وعضو هيئة تحرير في مجلة تراث الجنوب المحكمة، وعضو الهيئة العلمية في مجمع الإمام الحسين (ع) لتحقيق النصوص، وعضو الهيئة العلمية في مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية ذات النفع العام العاملة في ميسان.
حاصل على شهادة الماجستير في اللغة والنحو من كلية الآداب جامعة البصرة سنة (2009)، وكانت رسالته بعنوان (مواقف النفري-دراسة في التراكيب ودلالاتها)، وحاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة والنحو من الكلية نفسها سنة (2014) بتقدير امتياز، وكان عنوان أطروحته (موضح أسرار النحو-للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسن الأصفهاني “الفاضل الهندي” ت 1137هـ‍ -تحقيق ودراسة)، وأجيزت بتقدير امتياز. أنجز عشرات الأعمال التحقيقية التي تعنى بالسيرة والتاريخ والعقائد، وله مؤلفات وبحوث عديدة منشورة. ترجم له:
1- حسين الشاكري في كتابه ذكرياتي ج 6 ص 226.
2- كاظم عبود الفتلاوي في معجم المحققين العراقيين: ص 115.
3- علي كاظم العقابي في كتاب المجر الكبير ذاكرة ثقافية: ص 345.