فاطمة عبد القادر حجاري

اسمي فاطمة حجَّاري، ولدت بتاريخ 07 ديسمبر 1986 بتلمسان الجزائر، تدرجت في مختلف الأطوار التعليمية إلى غاية حصولي على البكالوريا عام 20003، واصلت دراستي الجامعية تخصص اللغة والأدب العربي، فحصلت اللسانس عام 2007، ونجحت في مسابقة الماجستير عام 2008، ثم أنهي رسالتي لدكتوراه علوم تخصص الصوتيات العربية عام 2018.
مارست مهنة التعليم، كأستاذ مكون بالمعهد الوطني المتخصص لتكوين إطارات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تلمسان. كما أني عملت أستاذا مؤقتا في جامعتي تلمسان وعين تموشنت بالجزائر دائما.
حاليا أشغل منصب باحث دائم بمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية (وحدة تلمسان). الجزائر، بوحدته الموطنة في جامعة تلمسان ، وقد نلت مؤخرا شهادة ترقية إلى مصف أستاذ بحث صنف أ .
وفي مسيرتي العلمية مجموعة من المشاركات العلمية الموزعة مابين ملتقيات وطنية ودولية، ومقالات في مجلات علمية محكمة، وتأليف ومشاريع بحثية، منها: أنني شاركت في سنة 2012. الملتقى الوطني الثاني: حول التخطيط اللغوي، بتيزي وزو
الشغف باللغة الأم ” أنموذج السياسة اللغوية بالصين “. وفي نفس السنة شاركت في الملتقى الوطني الثاني: مسارات تجديد النحو العربي، غرداية، تجديد النحو العربي عند المهدي المخزومي. إضافة إلى يوم دراسي حول صناعة المصطلح في العلوم الإنسانية بتاريخ ،24 جوان 2012، تلمسان. وفي سنة 2015. بمداخلة مصطلح الفصاحة من وجهة نظر صوتية. اليوم الدراسي: واقع البيداغوجيا الفارقية في المدرسة الجزائرية (الرهانات والتحديات) بوحدة البحث تلمسان البيئة التعليمية الداعمة للعمل البيداغوجي الفارقي . كذلك المشاركة في الملتقى الوطني: تعليم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية “الرهانات والتحديات”، 29/30 نوفمبر 2016 ، وحدة تلمسان.بمداخلة الضعف اللغوي في المرحلة الابتدائية أسبابه وسبل تقويمه . المؤتمر الدولي: الممارسات النصيَّة في المدونات التراثية بين التأصيل والإنجاز، المدية ، فيفري 2019 معيار السَّبك الصوتي في المدونات النقدية دراسة في البيان والتبيين للجاحظ. هذا بعض مشاركتي وهي على سبيل الذكر لا الحصر.
علىأنه من منشورات العلمي: مقال بمجلة الممارسات اللغوية “مجلة أكاديمية محكمة”: بمقال معنون: مخارج الأصوات وتنوعاتها في القرآن الكريم، نماذج من سورة آل عمران، العدد20، 2013.تيزي وزو . و مقال ب بمجلة الصوتيات ” حولية أكاديمية محكمة متخصصة: ” التأليف الصوتي في القرآن الكريم “دراسة تطبيقية لسورة آل عمران”، البليدة . و منها مقال بمجلة المشعل مخبر المعالجة الآلية للغة العربية، تلمسان “مجلة علمية محكمة:” الدراسة المقطعية في القرآن الكريم (سورة آل عمران أنموذجا) ، العدد 16 جوان 2017. كذلك مقال بمجلة علوم اللغة العربية وآدابها، جامعة الوادي، المجلد 11، العدد01 مارس 2019، بعنوان المعطى الصوتي في القرآن الكريم مظاهره وعلله. وهي مجلة مصنفة صنف ج، ومقال بمجلة المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، مجلة علمية أكاديمية محكمة،” قراءة في الفكر الصوتي عند الفخر الرازي “نظام الصوائت أنموذجا”، العدد04 ، جوان 2019.
هذا وأعمال أخرى ينضاف إليها كتاب الكتروني عنوانه: “البناء التشكيلي لسورة آل عمران (دراسة صوتية تطريزية)، نشر: نور بوبليشينغ، لاتفيا، 2019، isbn: 978-620-0-06280-2 .
إضافة إلى مجموعة مهمة من المشاريع العلمية المنجزة في إطار فرق البحث ضمن وحدة البحث.
كذلك وإطار وظيفتي التي أشغلها كباحث متفرغ فإني أتولى مهمة رئاسة فرقة بحث معنونة باللسانيات وتحليل الخطاب، وذلك منذ سنة 2017، ولي مشاركات في لجان علمية وتنظيمية في عدد من الملتقيات الوطنية والدولية.
وكعمل بيداغوجي فأنا أشرف على طلبة ماستر تخصص اللسانيات.
هذا ملخص لسيرتي العلمية، وهي تعبير مني على حرصي على خدمة العربة وعلومها من خلال تركيز أعمالي واهتماماتي على كل مافيه خدمة للغة العربية .