الدكتور محمد أحمد أبو عدل – سوريا
أستاذٌ جامعي يدرِّس في جامعة اليمامة السعودية، حاصلٌ على شهادة الدكتوراه في اللغةِ العربيةِ – تخصص نقدٍ روائيٍّ بتقديرِ امتيازٍ من جامعةِ دمشقَ عامَ 2014م، عملَ قبلَها محاضرًا في جامعةِ الإمامِ محمدٍ بنِ سعودٍ ثلاثَ سنواتٍ على التوالي، عقِبَ ذلك تدريسُه بصفةِ أستاذٍ مساعدٍ (متعاونٍ) في جامعتي الفيصلِ ودارِ العلومِ، إلى أنْ استقرَّ به المقامُ عضوَ هيئةِ تدريسٍ بصفةِ أستاذٍ مساعدٍ في جامعةِ اليمامةِ منذُ عامِ 2014 حتى الآنَ، فضلًا عن كونه رئيسًا للجودةِ والاعتمادِ الأكاديمي في الكلية. حصلَ على الترقيةِ إلى أستاذٍ مشاركٍ عامَ 2019م من جامعةِ الملكِ سعودٍ، بناءً على ستةِ أبحاثٍ علميةٍ محكمةٍ، ولديه أربعةُ كتبٍ في التخصص. يشتغل خبيرَ التحكيمِ في “المجلةِ العربيةِ للعلومِ ونشرِ الأبحاثِ”.
يُعنى بالتركيز على دراسة الروايات العالمية ذات محتوى الإنساني العام الملامس للواقع الفعلي المعاش مثل (الدعوة إلى التسامح والتعايش والاعتدال والوسطية وعدم التطرف)، وفي هذا المجال قدمت أربعة أبحاث علمية محكمة.
كما توجهت مؤخرًا نحو تسخير أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تطوير التعليم، وفي هذا المجال نشرت ثلاثة أبحاث علمية محكمة.
كما تخصصت في الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة، فضلًا عن تدريس العربية لغير الناطقين بها.