الدكتور محمد حسون نهاي العقيلي .
ولد في ذي قار عام ١٩٧٦ ، ونشأ في بغداد .
حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب جامعة بغداد عام ٢٠٠٢ ، نال شهادة الماجستير من كلية الآداب الجامعة العراقية عام ٢٠٠٧ ، عن رسالتهِ الموسومة (الغربة والحنين في شعر الجواهري).
توّجت رحلته العلمية بالحصول على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب الجامعة العراقية عام ٢٠١٣ ، عن اطروحته الموسومة (الشعر السياسي العراقي في العهد الملكي) وقد أجيزت بتقدير امتياز .
وقد تكفلت وزارة الثقافة العراقية / دار الشؤون الثقافية العامة بطباعة اطروحته ككتاب ، وهي الآن قيد الطبع.
عمل منذ عام ٢٠١٤ استاذاً جامعياً في كلية الآداب الجامعة العراقية/قسم اللغة العربية وإلى حد الآن .
لديه العديد من البحوث العلمية المنشورة في المجلات الرصينة والمحكمة ، ولديه بحوث أخرى قيد النشر ، شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات الأكاديمية والدورات التدريبية والحلقات النقاشية والورش التطويريةالدولية والعربية والمحلية .
لديه عضوية في عدد من المنصات العلمية والأكاديمية ،كما أصبح خبيراً علمياً ولغوياً للعديد من البحوث ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه.
اسهم في مناقشة وإقرار العديد من الموضوعات لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.
وقد تكلل كل ذلك بحصوله على العديد من الأوسمة وكتب الشكر والتقدير ومن مؤسسات أكاديمية مختلفة على رأسها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ورئاسة الجامعة العراقية ، وعمادة كلية الآداب الجامعة العراقية ، فضلاً عن نقابة الأكاديميين العراقيين ومؤسسات علمية أخرى .