السيرة العلميّة للدّكتور محمد علي هوبي الرّبيعي
الاسم واللقب: أ.م.د محمد علي هُوْبي جواد الرّبيعي، التّولد: 1/10/1976، السكن: محافظة ديالى، موظف على ملاك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة ديالى، كلية العلوم الإسلامية، قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية.
الشَّهادات:
بكالوريوس لغة عربيّة من جامعة بغداد، في عام 2002م.
ماجستير لغة عربيّة من جامعة بغداد، في عام 2013م.
دكتوراه فلسفة اللغة العربيّة وآدابها – لغة، من جامعة بغداد، في عام 2016م.
الجهود العلمية:
عمل على تحقيق مجموعة من الكتب، يزيد عددها عن العشرة، طُبِع منها اثنان، وهما: (شرح شواهد شرح ابن النَّاظم على ألفية ابن مالك) للسيد العاملي، في أربعة مجلدات، و(زهرة الأدباء في شرح لامية شيخ البطحاء) لجعفر النقدي، والبواقي منها ما هو قيد الطباعة، أو على قيد التحقيق.
أمَّا بحوثه المنشورة في المجلات المحلية أو الدولية، أو المشترِك بها في مؤتمرات محلية أو دولية يزيد عددها عن العشرة، كان من بينها رسائل في تحقيق المخطوطات، من مثل (كتاب في علم القوافي) لابن جني.
اشترك في عدَّة مؤتمرات محلية ودولية، ثلاثة منها كان عضوًا إمَّا في اللجنة العلمية أو التحضيرية.
قام بعقد عدَّة دورات في تحقيق المخطوطات، وأقامَ مجموعة من الندوات والورش والحلقات النقاشية، فضلًا عن إلقاء محاضرات في مراكز التعليم المستمر، بموضوعات ذات الصلة بعلوم اللغة العربية والتصحيح اللغوي.
قوَّم العديد من رسائل الماستر (خبرة لغوية)، في الدراسات الإنسانية والعلمية على حدٍّ سواء.
أَمَّا عن مكانته العلمية داخل الجامعة، فهو: مدير وحدة الاستلال الإلكتروني في كلية العلوم الإسلامية، وعضوٌ في لجنة التصنيف الوطني، وعضوٌ في لجنة ضمان الجودة العلمية، وعضوٌ في لجنة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية، فضلًا عن توليته إدارة مكتبة كلية العلوم الإسلامية، في الجامعة والكلية ذاتهما، وأمَّا ارتباطاته العلمية الخارجية فهو عضوٌ في اللجنة العلمية لمجمع الإمام الحسين (ع) لتحقيق المخطوطات، وعضوٌ في لجنة القرآن الكريم العلمية التابعة للمجمع نفسه.

أ.م.د محمد علي هوبي الربيعي
جامعة ديالى/كلية العلوم الإسلامية
قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية
العراق – ديالى