منصور بن محمد البلوي, من مواليد محافظة الوجه (1978م), شاعر وكاتب وأكاديمي سعودي متخصص في الأدب والنقد الحديث (النقد الروائي), وعضو هيئة تدريس بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
المؤهلات العلمية:
• حصل على شهادة الثانوية العامة: قسم العلوم الشرعية والعربية, من مدرسة ثانوية الوجه, عام 1416هـ؛ وقد حصل على جائزة تبوك للتفوق العلمي, برعاية أمير منطقة تبوك صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان آل سعود.
• حصل على درجة البكالوريوس في (اللغة العربية) من جامعة الملك عبد العزيز, فرع ( كلية التربية بالمدينة المنورة ), عام 1421هـ.
• حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها (أدب ونقد حديث), من جامعة مؤتة / الأردن, عام 1433هـ. وقد حاز درع المركز الأول للمتفوقين.
• حصل على درجة الدكتوراة في الأدب والنقد الحديث من كلية اللغة العربية (قسم الأدب والبلاغة) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, عام 1439هـ.
العمل والمشاركات العلمية:
– أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
– عَمِلَ أستاذًا غير متفرّغ في قسم اللغة العربية, بجامعة تبوك/ الكلية الجامعية بالوجه 1438-1439هـ.
– عضو اللجنة الثقافية في محافظة الوجه (التابعة للنادي الأدبي في تبوك).
– عضو الجمعية السعودية للأدب المقارن.
– حصل على الكثير من الدورات التدريبية, وشارك في عدد من اللقاءات العلمية والثقافية, وشارك في تحكيم عدد من الأبحاث العلمية والكتب النقدية..
المؤلفات والأبحاث العلمية والمقالات النقدية:
– صدر له كتاب: الاستهلال السّردي في الرواية السعودية المعاصرة (غازي القصيبي وتركي الحمد نموذجًا), الدار العربية للعلوم ناشرون, بيروت, ط1, 2016م.
– صدر له كتاب: المُفارَقَة في الرواية السعودية المُعاصِرَة: مُقارَبَة في البِنية والدِّلالة, النادي الأدبي بالرياض – المركز الثقافي العربي: الدار البيضاء / بيروت, ط1, 2019م.
– صدر له ديوان شعر بعنوان: مَرْجُ التَّباريح (وَمَضاتٌ شِعْريَّةٌ في المَحْكِيِّ والفصيح), دار النابغة, القاهرة, ط1, 2021م.
– بحث بعنوان: البِنية الميتا سرديَّة في الرواية السعودية (الخطابات التصديرية أنموذجًا).
– بحث بعنوان: إشكالية الأنا والآخر في رواية موطن الأسرار لشاكر الأنباري.
• نُشرت له عدّة مقالات ودراسات نقدية في الصحف والمجلات, منها:
1- تمظهرات نقد الرواية السعودية في الرسائل الأكاديمية.
2- الإيقاع المضيء في “هطولٍ لا يجيء” للقاصَّة الدكتورة زكية العتيبي.
3- النزعة الكافكيَّة في الرواية السعودية:
إطلالة على “حياة السيد كاف لعلي الشدوي, والحالة الحرجة للمدعو (ك) لعزيز محمد, والمسخ لولاء أبو غندر”.
4- الأنافورا في كتاب ” 40 في معنى أنْ أكْبُر” للروائية الدكتورة ليلى الجهني.
5- وَهَجُ الموتِ في روايات غازي القصيبي (رحمه الله).