الباحث نورالدين عثمان طلبة، أعزب، من مواليد الجزائر عام 1992م، يعمل أستاذً جامعيا مؤقّتا بجامعة لونيسي علي البليدة 02 بالجزائر، بكلية اللغة العربية وآدابها، وبها يُدرّس الأدب والنقد الأدبي والدراسات الثقافية بتفرعاتها.
له مساهمات عديدة في مجال البحث العلمي، ومشاركات في ملتقيات دولية ووطنية، كما أنه يعمل كسكرتير في مجلة القانون والعقار بجامعة البليدة 02، بالإضافة إلى كونه عضوا في الجمعية الشبابية الخيرية المسماة بقوافل الخير وجمعية الخيرية الرواد بالبليدة.
بدأ الدراسة في المراحل الأولى في الجزائر، ليتحصل على البكالوريا عام 2011م، ثم يتحصل بعدها من جامعة لونيسي علي على شهادة الليسانس في تخصص اللغة العربية وآدابها سنة 2015، ثم شهادة الماستر برتبة الشرف عام 2017 بالجامعة نفسها، وهو الآن بصدد التحضير لشهادة الدكتوراه بجامعة مولود معمري بولاية تيزي وزو في تخصص النقد الأدبي والدراسات الثقافية.
له العديد من الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية، فقد عُني بتدريس اللغة العربية في عدة مدارس وثانويات، منها: تدريس اللغة العربية في ثانوية قصار عبد الرحمن سنة 2018 بمدينة البليدة، وغيرها من الثانويات الأخرى.
قدّم ولازال يقدم العديد من المحاضرات وله تعاون مع جمعيات ومنظمات محلية، وفيما يتعلق بالمؤهلات، فله شهادات في الفنون والأعمال اليدوية صادرة عن وزارة التكوين المهني الجزائرية، وفي تقنية الحاسوب أيضا صادرة بدورها عن دار التكوين المهني والمعلوماتيات بمدينة العفرون.
له خبرة لا تقل عن 10 أعوام في التدقيق اللغوي للكتب والرسائل والأطروحات الجامعية، ناهيك عن خبرته في الترجمة والتحرير والطباعة والعمل بالحاسوب.
بالإضافة إلى تكلمه باللغة العربية، والفرنسية والإنجليزية.