عبد المالك نايلي

عبد المالك نايلي – الجزائر

عبد المالك نايلي أستاذ و مهندس كهرباء
تابع تعليمه بالجزائر حتى الثانوية العامة باللغة العربية وأكمل تعليمه الجامعي باللغة الفرنسية تخصص آلات كهربائية بجامعة بجاية . شغل منصب أستاذ مهندس تخصص إليكتروتقني بالثانويات التقنية بالجزائر مدرسا كل المواد باللغة العربية ثم أستاذ ومدرب الإليكترونيك الصناعية والكهرباء بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني – جيجل /الجزائر باللغة الفرنسية ثم فني ومدرب ألات دقيقة بمدرسة قطر التقنية باللغة الإنكليزية .
أشرف على إعداد ومناقشة عدد من مذكرات التخرج فنيين في تخصص الإليكترونيك الصناعية وصيانة أجهزة الإعلام الآلي
مساهم في النشاطات الفكرية والتربوية والمسابقات الثقافية سواء في جمعية العلماء المسلمين الجزائيين أو الثانويات أو معهد التكوين الوطني .
نشر عدة مقالات بجريدة الراية القطرية منها مقال لغة الضاد إلى أين ؟ . ومقال شتان بين العربية واللغات اللاتينية ، ومقال ما للعرب ولغة الضاد
كما نشر له بجريدتي البصائر ورسالة الأطلس بالجزائر
أنجز بحثيين أولهما دراسة حول العلاقة بين التحصيل العلمي والتعليم باللغة الأم في مراكز ومعاهد التدريب المهني وثانيهما مقارنة بين اللغة العربية واللغات اللاتينية ممثلة بالفرنسية والإنكليزية .
من الداعين لتعريب كل العلوم في جميع التخصصات والمستويات و الساعين لجعل العربية متداولة في كل الميادين ومجالات الحياة اليومية .لتسترد مكانتها الطبيعية في البلاد العربية .