سامح كمال السيد الجحش

-الاسم : سامح كمال السيد حسن، الجنسية مصري، والديانة مسلم.
-حاصل على دكتوراه الألسن في اللغة العربية – كلية الألسن – جامعة عين شمس 2005 بتقدير ” مرتبة الشرف الأولى ”
بعنوان ” نصوص المكاتبات في تاريخ الرسل والملوك للطبري ” دراسة تطبيقية في بناء الجملة.
– حاصل على ماجستير في الآداب شعبة اللغويات – كلية الآداب – جامعة المنوفية 2001 بعنوان ” نكت الأعراب في غريب الإعراب في القرآن الكريم للزمخشري ” دراسة نحوية وصرفية.
– حاصل على ليسانس دار العلوم تخصص “اللغة العربية والعلوم الإسلامية ” كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1988م .
-أما الجامعات التي شرفتُ بالتدريس فيها ومازلت أقوم بالتدريس في اثنتين، فهي أربع جامعات في ممملكة البحرين.

-أستاذ مساعد لتدريس مقررمهارات لغوبة2 بكلية الآداب- جامعة البحرين-للعام الدراسي 2018-2019م “دوام جزئي”
– أستاذ مساعد لتدريس مقرر اللغة العربية بكلية البحرين الجامعية – مملكة البحرين الفصل الربيعي 2015 إلى الآن.
” دوام جزئي “.
-أستاذ مساعد لتدريس مقرر اللغة العربية بكلية طلال أبو غزالة لإدارة الأعمال – مملكة البحرين الفصل الربيعي 2013 إلى 2016” دوام جزئي “.
– أستاذ مساعد لتدريس مقرر اللغة العربية (مقرر عام ومقرر متخصص)– الجامعة الخليجية – مملكة البحرين من الفصل الخريفي 2007-2008 إلى الآن.” دوام جزئي”
– مدرس للمرحلة الثانوية (منهج كمبردج والبكالوريا الدولية) ورئيس قسم اللغة العربية بمدرسة دولية بمملكة البحرين من 2002إلى الآن.
– قمتُ بتدقيق الكثير من التقارير الدولية التي تصدر باللغة العربية عن المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية ببلكة البحرين.
– قمتُ بالتدقيق اللغوي لأكثر من مئة رسالة ماجستير ودكتوراه وكتب أكاديمية.
أما الإنتاج العلمي فقد قمتُ بنشر ثلاثة عشر بحثاً في مجلات علمية محكّمة، وهي.
1-بحث بعنوان ” أن التفسيرية تقع رابطاً في الجملة الشرطية مثلها مثل فاء الجزاء ” نشر بمجلة مركز البحوث الاستشارية – كلية الآداب – جامعة المنوفية إبريل 2007 م.
2- بحث بعنوان ” مقول القول في شعر زعيم الغزليين عمر بن أبي ربيعة ” نشر بمجلة مركز البحوث الاستشارية – كلية الآداب – جامعة المنوفية يناير 2008 م.
3- بحث بعنوان ” صور الخطاب الكلام المباشر في شعر المعلقات السبع “ دراسة في ضوء علم اللغة الاجتماعي” نشر بمجلة كلية الآداب – جامعة طنطا – يناير 2008 م.
4- بحث بعنوان” أنماط السلوك الساساني في مقامات الهمذاني “دراسة في ضوء علم اللغة الاجتماعي .نشر بمجلة حوليات آداب عين شمس-جامعة بنها-يناير2009.
5- بحث بعنوان ” الخوالف في النحو بين النظرية والتطبيق ” دراسة في ضوء علو اللغة الاجتماعي –حوليات آداب عين شمس – جامعة عين شمس –عدد أكتوبر 2010م.
6- بحث بعنوان الترابط النحوي بين ” ساعة ويوم وليلة وشهر وسنة ” في القرآن الكريم-نشر بمجلة كلية الآداب – جامعة المنوفية يناير 2012م.
7- بحث بعنوان ” أساليب الزهد عند أبي العتاهية ” دراسة نحوية في ضوء علم اللغة الإجتماعي .نشر بمجلة مركز بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس عدد سبتمبر 2013م.
8-بحث بعنوان ” التركيب الفعلي في دستور مصر 2012م ” دراسة نحوية في ضوء علم اللغة الاجتماعي –حوليات آداب عين شمس – جامعة عين شمس –عدد إبريل 2015م.
9- بحث بعنوان ” التركيب الفعلي في دستور مصر 2013م دراسة نحوية مقارنة مع دستور مصر 2012م”
مجلة مركز بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس عدد سبتمبر 2015م.
10- بحث بعنوان ” النحو بين دعوتين- النقض والتبديد “–حوليات آداب عين شمس – جامعة عين شمس –عدد إبريل 2016م.
11- بحث بعنوان “إذ الظرفية القصصية وتعليقها بمقول القول في القرآن الكريم” نشر في – حوليات آداب عين شمس – جامعة عين شمس –عدد إبريل يونيه- مجلد 46- 2018م.
12- بحث بعنوان ” الرطانة الاصطلاحية والمصطلح النحوي “دراسة نحوية في ضوء علم اللغة الاجتماعي. بمجلة مركز بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس عدد يناير 2019م.
13-الوسائل النحوية والحوار المسرحي في سورة يوسف، دراسة في ضوء علم اللغة الاجتماعي. مقبول النشر بمجلة مركز بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس عدد يناير 2022م