الاسم: فهد بن درهم محمد عبد الله الغانمي، من مواليد 15/ 6/ 1978م، في مديرية السياني محافظة إب- الجمهورية اليمنية، متزوج، وأب 6أولاد أربعة من الذكور، وأنثيان.
يحمل شهادة دكتوراه الألسن في اللغويات العامة من قسم اللغة عربية بكلية الألسن جامعة عين شمس 8/ 10/ 2016م، مصر، بتقدير مرتبة الشرف الأولى، وحاصل على ماجستير الألسن في اللسانيات النصية من القسم والكلية نفسها بتاريخها11/ 9/ 2011م، بتقدير ممتاز، وبكالوريوس آداب من قسم الْلُّغَة العربية والدراسات الأدبية بكلية الآداب جامعة إب، الجمهورية اليمنية 2004م، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.
يعمل حاليًا أستاذًا مساعدًا للعلوم اللغوية (علم اللغة، فقه اللغة، النحو والصرف، علم العروض، كتاب قديم)، بقسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة إب، الجمهورية اليمنية.
كما يعمل أستاذًا للنحو والصرف في الجامعة الوطنية فرع إب، وأستاذًا للمهارات اللغوية في كلية العلوم الطبية المساعدة جامعة الجزيرة، ويعمل نائبًا لمدير تحرير مجلة الجزيرة العلمية المحكمة، ومراجعًا لغويًا لعدد من الجامعة اليمنية والعربية.
كما يعمل مشرفًا أكايميًا على عدد من الطلبة في قسم اللغة العربية كلية التربية جامعة إب وبعض الجامعات الأهلية اليمنية، ويعمل باحثًا في مجل اللسانيات الحاسوبية وميكنة اللغة، ولديه العديد من الدراسات والبحوث العلمية بعضها منشور وبعضها قيد النشر.