الأستاذ الدكتور افتخار العالم مسعود
أستاذ فى القسم العربى بجامعة راجشاهى، بنغلاديش
فى سطور
 ولد فى سنة 1978م بقرية بالشا الغربية من محافظة بغرا بنغلاديش فى بيت جده من الام.
 حفظ القرآن الكريم من أمه فى صغر سنه بصحن الحرم االمكى وتلقى العلوم الاسلامية و العربية من أهله.
 تلقى دراسته الابتدائية فى اسكول جامعة راجشاهى و الثانوية فى مدرسة دار السلام، راجشاهى ببنغلاديش . ثم أتم دراسته الثانوية العليا فى مدرسة تعمير الملة بمدينة داكا, بنغلاديش.
 حصل على شهادة البكالوريوس (الشرف) سنة 1997م و الماجستير سنة 1998م من القسم العربى بجامعة راجشاهى، بنغلاديش و حصل التقدير الأول مع ترتيب تفوقى الأول على سائر الأقسام لجامعة راجشاهى ببنغلاديش فى كلا الاختبارين.
 حصل على الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2008م لاطروحته ” دراسة على المقامات لناصيف اليازجى”.
 شارك فى الدورة لدروس اللغة العربية فى كلية علوم التربية من جامعة محمد الخامس السويسى, المملكة المغربية بالعام الدراسى 2008-2009.
 حصل على الميداليتين الذهبيتين من قبل جامعة راجشاهى و الحى الجامعى “مادر بخش” بجامعة راجشاهى لنيل التقدير الأول مع الشرف الأول فى اختبار البكالوريوس(الشرف).
 حصل على أيضا الميدالية الذهبية لنيل التقدير الأول مع الشرف الأول فى اختبار الماجستير فى كلية الآداب من نفس الجامعة .
 حصل على جائزة ” أكبر حسين” لنيل التقدير الأول مع ترتيب تفوقى الأول على سائر الأقسام لجامعة راجشاهى ببنغلاديش. كما حصل مختلف الجوائز و المنح الدراسية من المؤسسات و المنظمات المتعددة.
 عضو، جمعية آسيا للبحوث ببنغلاديش و الأكاديمية البنغالية للبحوث بنغلاديش و رابطة الادب الاسلامى العالمى و المعهد البنغلاديشى للفكر الاسلامى كما هو عضو مدى الحياة، جمعية التاريخ لبنغلاديش و مجلس التاريخ بولاية غرب بنغال، الهند و منظمة التاريخ الهندى وغيرها من الجمعيات الخيرية و المجالس الأكاديمية. وله نشاطات فى مجال الدعوة الاسلامية و الادب و الثقافة.
 و كان له تجربة كمساعد رئيس التحرير لمجلة عرفات الاسبوعية التى تصدر من مدينة داكا من سنة 2003م إلى سنة 2006م. كما هو المدير التيفيذى للأكاديمية العربية بنغلاديش من 2015الى اللآن.
 يعمل حاليا كأستاذ فى القسم العربى بجامعة راجشاهى، بنغلاديش.
 له عدد من البحوث و المقالات الهامة التى نشرت فى المجلات العلمية العالمية. و من أعماله المنشورة:
1. حسان بن ثابت شعره فى الفتوحات الاسلامية
2. ناصيف اليازجى حياته وعصره
3. المقامة: نشأتها و تطورها عبر العصور
4. الاسلاميات فى الأدب العربى (باللغة البنغالية)
5. الشاعر الكبير امرؤ القيس(باللغة البنغالية)