ياسمين رمال الحاج أو زينب محمد رمّال هي نفسها أنا الإعلامية والباحثة والأكاديمية اللبنانية، المهتمة بمجال اللغة العربية والإعلام والعلوم الإجتماعية بالتحديد. ياسمي رمال الحاج هو اسمي الإعلامي الذي أظهر به على شاشات التلفزة. أما زينب هو الإسم المسجل على بطاقة هويتي.
درست اللغة العربية وآدابها، حاصلة على شهادة الماجستير في الأدب العربي بتقدير 87/ 100 جيد جداً من الجامعة اللبنانية في بيروت عبر رسالة أعددتها لدراسة الصراع الأيديولوجي في رواية مشرحة بغداد لبرهان شاوي.
مهتمة بالإعلام والصحافة، عملت في عدد من التلفزيونات العربية في بيروت منذ حوالي 8 سنوات، كمذيعة ومقدمة برامج. باحثة كاتبة وصحفية ومراسلة.
أدرس الآن العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية في بيروت، في الوقت الذي أحضّر فيه لرسالة الدكتوراه في الأدب العربي عن اللغة العربية والإعلام.
من هواياتي القراءة، والبحث، وإعداد الدراسات الأكاديمية، كذلك تعلّم اللغات الأجنبية، حيث استطعت البدء بتعلم اللغة الفارسية والتركية، فضلاً عن الإنكليزية التي أتقنها بشكل جيد.. وها أنا أتطوّر مهاراتي في هاتين اللغتين .
مشاركة في الكثير من المؤتمرات والندوات في لبنان والعراق وتونس… في السياسة والإجتماع واللغة…
لدي الكثير من الخطط المستقبلية الأكاديمية المتعلقة بلغتنا العربية الأم، التي دائما ما أحاول الإستفادة منها في مجال عملي الإعلامي وتخصصي الثاني علم الإجتماع العام.