السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور منية الحمامي
الأستاذ الدكتورة منية علي الحمامي هي أستاذة اللسانيات و علم الدلالة بالجامعة التونسية والمشرفة على الدراسات العليا في ماجستير الترجمة المختصة ولغات الاختصاص من الانكليزية إلى العربية . وهي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب و الفنون الإنسانيات بجامعة منوبة ،تونس حيث أمضت معظم مسيرتها الأكاديمية: تدريسا وبحثا وإشرافا علميا على الرسائل و الأطروحات. كما التحقت بجامعات عربية أخرى لسنوات عديدة منها و عملت كأستاذ و اشرفت على الرسائل و الأطروحات بعدد من الجامعات منها :جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان و عدة جامعات بالمملكة العربية السعودية . كما استضافتها جامعات غربية لإلقاء المحاضرات والمساهمة في ندواتها العلمية منها خاصة:جامعة لوميار ليون 2 بفرنسا و جامعة باريس الثالثة عشر وجامعة باريس السابعة ديدرو و جامعة رومانيا وجامعة مونتريال بكندا .تغطي أبحاثها جميع مجالات البحث في اللسانيات النظرية و المنوالات اللسانية الحديثة خاصة المنوال العرفاني الإدراكي، و البحث في علم الدلالة وعلم المعجمية و علم المصطلح والأسس التاريخية و المعرفية و الفلسفية للبحث اللساني في التراث العربي الإسلامي ، و اللسانيات المتظافرة الاختصاص مثل اللسانيات الحاسوبية و معالجة اللغة العربية آليا و اللسانيات العرفانية وقضايا الإدراك و الدلالة و التصور .إلى جانب دراسات تتصل بمجال الترجمة المختصة و قضاياها النظرية و التطبيقية المصطلحية و لغات الاختصاص و التنوع اللغوي و التكافؤ بين اللغة المصدر و اللغة الهدف.
نشرت الدكتورة منية الحمامي العديد من الكتب باللغة العربية، والعديد من الأبحاث والمقالات العلمية في المجلات الأكاديمية المحكمة باللغات العربية و الفرنسية و الانقليزية ، وترجمت عددًا من الدراسات في مجال علم اللسانيات.
والأستاذ / الدكتورة منية الحمامي عضوة في عدد من الهيئات البحثية و العلمية الدولية المتخصصة في فرنسا وألمانيا والسويد و بريطانيا والولايات الأمريكية المتحدة،و بيروت والأردن والمغرب و الجزائر ، من بينها:عضويتها في الجمعيات الدولية ومخابر البحث العلمية والشبكات البحثية المختصة في واللسانيات و العلم الدلالة و المعجمية والترجمة.