الدكتور أحمد الشريف شطراح
من مواليد 1969 بولاية قالمة شرق الجزائر، يشغل حاليا منصب أستاذ بقسم اللغة والأدب العربي -المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار-جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة.
بعد تخطيه للمراحل الأولى من التعليم تحصّل على شهادة البكالوريا دورة جوان 1989، لِيلتحق بقسم اللغة والأدب العربي بجامعة باجي مختار -عنابة التي تُوِّجَ منها بشهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي في جوان1993.
التحق بمنصب أستاذ للّغة العربية بالتعليم الثانوي سنة 1995، لكنّه آثر بعد أربع سنوات أن يواصل دراسته العليا بقسم اللغة والأدب العربي بالجامعة نفسها لِيشُقَّ طريقه في البحث العلمي من جديد؛ حيث تحصل على شهادة الماجستير في الأدب العربي 2002.
وعلى إثر ذلك شغل منصب أستاذ مساعد بقسم اللغة والأدب العربي بالمدرسة العليا للأساتذة قسنطينة ، مواصلا مساره العلمي بجامعة باجي مختار عنابة التي نال منها شهادة الدكتوراه في الأسلوبيات سنة 2015.
شارك في عديد الملتقيات والندوات العلمية داخل الجزائر وخارجها بأوراق علمية في اللغويات والبلاغة والأسلوبيات، كما نُشرت له مقالات في مجلات علمية دولية محكمة، ونشر عديد المداخلات الدولية في كتب جماعية بعضها ضمن مؤتمرات علمية دولية شارك بها الباحث خارج البلاد، وبعضها الآخر مشاركات مع عدد من الباحثين داخل الوطن، وقد غلب عليها نزوع الباحث إلى الجانب التطبيقي من منظور البحث اللساني الحديث، وانفتحت مجالات البحث على الأدب العربي قديمه وحديثه.
كما شارك في تحكيم عديد المقالات في مجلات علمية دولية مصنفة.