الحبيب عبيدات بن بلقاسم

الحبيب عبيدات بن بلقاسم – الجزائر باحث أكاديمي.
يحمل شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي، وشهادة ماستر في اللغة والأدب العربي تخصص أدب معاصر، طالب باحث في طور الدكتوراه شعبة دراسات أدبية، تخصص أدب حديث ومعاصر.
عضو مشاريع البحوث الجامعية التكوينية (prfu) ) مخبر تعليمية اللغة العربية والنص الأدبي في النظام التعليمي الجزائري: الواقع والمأمول، بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، عنوان المشروع : المورسكيون بين المأساة والإبداع. وعضو فرقة بحث خاصة بالتعليم المتوسط مخبر تعليمية اللغة العربية والنص الأدبي في النظام التعليمي الجزائري: الواقع والمأمول- بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. وعضو اللجنة العلمية في اليوم الدراسي حول تعليمية نشاط القراءة في التعليم المتوسط الصعوبات والحلول جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي يوم 15 ديسمبر 2019. وهو عضو بالرابطة الدولية للباحث العلمي بالإمارات العربية المتحدة.
عمل أستاذا مجازا لمادة اللغة العربية بالتعليم الابتدائي من عام (2005) إلى (2008)، ثم أستاذا للتعليم المتوسط من (2008) إلى (يومنا هذا). وأستاذا مؤقتا بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي- الجزائر، أشرف على تدريس طلبة الليسانس تخصص دراسات أدبية في مقياس: منهجية البحث الادبي ومقياس الادب الهامشي.

يشغل حاليا أستاذا رئيسيا للتعلم المتوسط في مادة اللغة العربية ومادة التربية الاسلامية، وأستاذا منسقا ورئيسا لمادة اللغة العربية بالتعليم المتوسط. وأستاذا مؤقتا بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
شارك في العديد من الملتقيات الوطنية والأيام الدراسية بالجامعات الجزائرية، منها الملتقي الوطني الثاني الموسوم بــ: قراءة في المناهج التعليمية الجزائرية الراهنة – التحديات والاستشرافات – جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، أيام 17 – 18 ديسمبر 2018 بمداخلة موسومة بـ: واقع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الجزائرية. والملتقي الوطني الرابع الموسوم بــ: تلقي الخطاب الأدبي السّاخر في الأدب العربي بين المتعة، الاثارة والفائدة – بجامعة محمد بوضياف المسيلة يوم 03 مارس 2020 بمداخلة موسومة بـ: الخطاب الأدبي السّاخر ودلالته في الشعر الجزائري المعاصر.
كما شارك في اليوم الدراسي حول تعليمية نشاط القراءة في التعليم المتوسط الصعوبات والحلول جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي يوم 15 ديسمبر 2019 ، بمداخلة موسومة بـ: تعليمية ميدان فهم المكتوب (قراءة و دراسة نص) في ظل المقاربة بالكفاءات، الطور الثالث من التعليم المتوسط أنموذجا.
له بحث منشور في مجلة متخصصة محكّمة موسوم بـ : البنيوية الفرنسية وجهود رولان بارت النقدية، مجلة النص، المجلد 04/ العدد 07، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، ديسمبر 2018