الأستاذ الدكتور بلقاسم حمام أكاديمي جزائري، أستاذ اللغويات بقسم اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، حصل على درجة الليسانس في الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة الحاج لخضر بباتنة-الجزائر بتقدير (جيد جدا)، ثم حصل على درجة الماجستير في اللغويات من الجامعة نفسها بتقدير (ممتاز)، ثم درجة الدكتوراه بتقدير (مشرف جدا)، ثم درجة (أستاذ مشارك) في اللغويات من جامعة قاصدي مرباح بورقلة-الجزائر التي عمل بها سنوات كثيرة، ثم درجة (أستاذ) في اللسانيات والعلوم اللغوية، من جامعة الملك فيصل، بالأحساء-المملكة العربية السعودية. الي يعمل بها منذ 2009م إلى الآن.
وله بحوث عديدة ومتنوعة في مجال اللسانيات وتحليل الخطاب والنحو، منشورة في مجلات علمية محكَّمة.
تتمثل مجالات اهتمامه البحثية في اللسانيات بجميع فروعها، وتحليل الخطاب، وكذا الدراسات اللغوية التراثية، من أصوات ونحو وصرف وفقه لغة.
ناقش وأشرف على أكثر من ثلاثين بحثًا علميًا متنوعًا بين رسائل ماجستير، وأطروحات دكتوراه، ومشاريع بحثية للتخرج، بالجزائر والمملكة العربية السعودية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في كثير من الدول العربية، وقام بتحكيم العديد من الأبحاث العلمية المقدمة للنشر في عدد من المجلات والدوريات المحكمة في الجزائر والمملكة العربية السعودية.
عضو تحكيم للإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لرتبة (أستاذ مشارك)، و(أستاذ) في اللسانيات والعلوم اللغوية بعدد من الجامعات العربية.